الزحافات والعلل وما يجري مجراهما ومتعلقاتها ـ الفصل الرابع/ كريم مرزة الأسدي

مقدمة :
الزِّحافات نوعان  مفردة  ومركبة  ، والعلل علل نقص وعلل زيادة ، وكل يدخل على تفاعيل معينة خماسية أو سباعية ، ذكرناها في الفصل الثاني ، وهي : فاعِلُنْ ، فاعِلاتُنْ ، فَعولُنْ ، مَفاعيلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، مُفاعَلَتُنْ ، مُتَفاعِلُنْ مَفْعولاتُ ، وبعض هذه التفاعيل ما آخره سبب خفيف ، والأخرى  ما آخره وَتِدٌ مجموع ، و واحدة فقط  آخرها وَتِدٌ مفروق . إضافة للتفعيلتين المشتبهتين : فاع لاتنْ (/ه/ /ه/ه) - مسْتفْع لنْ (/ه /ه/ /ه) .
هذه  التغييرات إمّا أن تكون جائزة ، أو أن تكون لازمة لأبيات القصيدة كلها  وذكرنا هذا في الفصلين السابقين . وسنتسع في هذا الفصل لما للموضوع من أهمية قصوى لفهم علم العروض وبحوره وقوافيه وضرائره . ولهذه الزحافات والعلل  أثر كبير في التعدد الفني لأعاريض وأضرب البحور في الشعر العربي، حتى بلغت خمسة  وستين نوعا أو تزيد. ناهيك عن كسرالرتابة في النوع نفسه ، ولهذه التغييرات فسحة كبيرة للشعراء أن يتفننوا ويبدعوا ويولّدوا ما شاء الله لهم  من النغم الشجي ، واللحن الطري !! 
التغييرات الأولى : - الزحافات المفردة والزحافات المركبة : 
 تعريف الزحاف :
الزحاف لغة : الإسراع ، ومنه قوله تعالى : " إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً " (1)  أي مسرعين إلى قتالكم ، وفي ( لسان العرب ) " والزحاف في الشعر : معروف ، سمي بذلك لثقله ، تخص به الأسباب دون الأوتاد إلا القطع فإنه يكون في أوتاد الأعاريض والضروب ، وهو سقط ما بين الحرفين حرف فزحف أحدهما إلى الآخر" (2) ، و " قال ثعلب : الزحف المشي قليلا قليلا إلى الشيء ، ومنه الزحاف في الشعر يسقط مما بين حرفين حرف فيزحف أحدهما إلى الآخر " (3)  
 وفي الاصطلاح العروضي : هو التغيير الذي يلحق بثواني الأسباب ، ويدخل في حشو البيت، وأحياناً  في عروضه وضربه . وإذا حل لم يلزم تَكراره في بقية القصيدة إلا إذا جرى مجرى العلة ، كقبض الطويل وخبن البسيط .كما سيأتي آخر هذا الفصل .
  وبما أنه يوجد سببان : خفيف وثقيل ، فهو إذن قد يصيب أي أحد منهما :
 ما يلحق ثاني السبب الخفيف (/ه ) : ويكون بحذفه فيبقى  ( / ) .
) . وما يلحق ثاني السبب الثقيل (// ) : ويكون بتسكينه فيصبح (/ه ) ،  أو حذفه ليبقى ( /
فائدة : الأوتاد لا تعتريها الزحافات لأنها كما ذكرنا الأصل والأساس وإلا لماذا هي أوتاد!!  .
أمثلة  على الزحافات :
 أ - حذف الحرف الثاني الساكن من فاعلاتن /ه//ه/ه  فتصير فعلاتن ///ه/ه. ولا يجوز حذف الحرف الثاني من (فاع لاتن)، لأنه ليس ثاني سبب، وإنما هو ثاني وتد مفروق (فاع) .
 ب - تسكين الحرف الخامس المتحرك من مفاعلَتن//ه///ه فتصير مفاعلْتن أومفاعيلن //ه/ه/ه (فهما بنفس الوزن العروضي) .
//ه//ه . ج - حذف الحرف الثاني المتحرك من متَفاعلن ///ه//ه فتصير مفاعلن
ويتفرع عن كون الزحاف لا يلحق إلا ثواني الأسباب، أنه لا يكون إلا في الحرف الثاني أو الرابع أو الخامس أو السابع .
لأن من  التفاعيل العشرة نستدل على أن :
. الحرف الأول لا يكون إلا أول سبب أو أول وتد
. الحرف الثالث لا يكون إلا أول سبب أو أول وتد أو ثالث وتد
الحرف السادس لا يكون إلا أول سبب أو ثاني وتد.
فائدة : ملخص الأمر وفلسفته عن الزحافات أن لا يبدأ الشعر بساكن ، فالعرب لا يبدأون بساكن ، وأن لا يلتقي ساكنان في وسط تفعيلات الشعر ، ولا تجتمع أكثر من أربع حركات والسلام !!  
نوعا الزحاف :
والزحاف نوعان: مفرد ومركب.
 الزحاف المفرد ما كان في موضع واحد من التفعيلة، كحذف السين من مستفْعلن/ه/ه//ه، فتصير متفْعلن//ه//ه.
والزحاف المركب ما كان في موضعين من التفعيلة، نحو حذف السين والفاء معا من مستفعلن /ه/ه//ه، فتصير متَعلن////ه ، فتنقلها إن شئت إلى فَعِلَـتن ////ه (وهي بنفس الوزن العروضي .
 أسماء هذه الزحافات، مع تعريفها :
 أ - الزحاف المفرد :
الزحاف المفرد – كما ذكرنا - يكون في الحرف الثاني، أو الرابع أو الخامس أو السابع، أي في ثاني الأسباب سيّان كان ساكناً أومتحركاً : 
1 - الإضمار : تسكين الثاني المتحرك في (متَفاعلن ///ه//ه ،فتصبح مُتْفاعلن /ه/ه//ه ، وتقلب إلى (مستفعلن ) . يدخل البحرالكامل . مثال : 
متخضّب بدم الفوارسِ لابس ****** في غيلــــــهِ  مـــن لبدتيهِ غيلا
متخضْ ضبنْ/ بدمل فوا/ رسلا بسنْ **في غي لهي/من لبْدتي/ هي غي لا
متَفاعلن    متَفاعلن  متَفاعلن ** (مسْتفعلن)  (مسْتفعلن)  مسْتفعلْ
قد أضمِرت تفعيلتي ( متَفاعلن) في العجز ، وسكنت ثوانيهما فأصبحتا ( مسْتفعلن ) في حشوه.    
  2 - الخبن : حذف الساكن الثاني  في (فاعلن/ه//ه فتصبح فعِلن///ه)  ويدخل خمسة من التفاعيل وهي: فاعلن وفاعلاتن ومستفعلن ومستفع لن ومفعولات، فتصير فعِلن وفعِلاتن ومتَـفْعلن ومتفع
لن ومعولاتُ ، والخبن يدخل عشرة أبحر: البسيط ، الرجز ، الرمل ، المنسرح ، السريع ، المديد ، المقتضب ، الخفيف ، المجتث ، المتدارك . مثال من البسيط :
لا يسألون أخاهم حين يندبهم ***   في النائبات على ما قال برهانا
لا يسْ ألو/نأخا/ هم حي نين/دبهم **فن نا ئبا/تعلى/ماقالبر/هانا
مستفعلن (فعِلن) مستفعلن فعلن ***مستفعلن (فعلن) مستفعلن فعْلن
مرّ الخبن مرتين في الحشو ، بالصدر مرة ، وبالعجز مرة ، فتحولت فاعلن إلى فعِلن 
3 - الوقص    : حذف الثاني المتحرك في (مُتَفاعلن ///ه//ه فتصبح مَفاعلن //ه//ه) . يدخل الكامل.
  يقول عنترة : 
لقد نزلْتِ فلا تظني غيره *** مني بمنزلة المحب المكرم 
  دخل (الوقص) الجزء الأول من البيت ( لقد نزلْ)  ، ووزنها  (مفاعلن) ، والأصل في الكامل ( متفاعلن) ، و (الوقص) زحاف ثقيل نابٍ، لا ترتاح له الأذن .
4 - الطي : هو حذف الرابع الساكن في(مُسْتَفعلن /ه/ه//ه فتصبح مُسْتَعلن /ه///ه ، وتقلب  إلى مفْـتَـعلن) . ويدخل مفعولات، فتصيرمفعلات. (ولا يدخل الطي متفاعلن إلا مع الإضمار، دفعا لتوالي خمس حركات) ، ويدخل خمسة أبحر  : الرجز ، البسيط ، المقتضب ، السريع ، المنسرح . مثال من المنسرح :
 إنْ تزعما أنني كبرتُ فلمْ  ****  أُلفَ بخيلا نكسا ولا ورعا
أجعل مالي دون الدنا غرَضًا ** وما وهى مِلأمور فانصدعا 
إن تزعما / أننــــي كـَ / برت فلــــم *** أُلْفَ بخيـ / ـلا نكسا و / لا ورعا
مستفعلــــن / مفعُــــلات / مستعــــلن *** مستعـلن / مفعــولاتُ / مستـعلن
سالمــــــــة / مطوية   /    مطوية ****  مطوية   / سالمة   /  مطوية 

أجعل ما / لي دون الدّ / نا غرَضًا ** وما  وهــــى / مِلأمــــور / فانصدعا
مستعلـن / مفعــــولاتُ / مستعلـــن ** متفعــــــــلن / مفعُـــــلات / مســـــتعلن 
مطوية  /  سالمـــــة    / مطوية  **** مخبونة   /  مطوية /  مطوية 
5 - العصب : تسكين الخامس المتحرك في ( مُفاعلَتن //ه///ه فتصبح مُفاعلْتن //ه/ه/ه ، وتقلب إلى مفاعيلن) ، يدخل الوافر. مثال :
وما نيل المطالب بالتمني ***  ولكن تؤخذ الدنيا غِلابا 
 وما نيلُ الـ / مطالب بالتـ / تمنِّي ***ولا كنْ تُـــؤ / خــــذدْ دنْيـا / غـــــلا
مُفاعلْتُــــنْ / مفاعلَتــــن / فعولُنْ***  مفاعلْتُــــنْ / مفاعلْتـــــن / فعــــولن
معصوبة / سالمــة / ....... ***     معصوبة /  معصوبة   / ........ 
6 - القبض : حذف الخامس الساكن في ( فعولن /ه/ه فتصبح فعولُ //ه/) ،ويدخل  أيضاً  مفاعيلن فتصير مفاعلن. (أما فاع لاتن فلا تكون إلا عروضا أو ضربا في البحر المضارع، ولا يدخلها القبض) . والقبض يدخل أربعة أبحر الطويل ، الهزج ، المتقارب ، المضارع. مثال من الطويل ، يفول الزمخشري عنه " وفعولن الواقع قبل الضرب المحذوف - البحر الطويل -  ، لا يكاد يجيء إلا مقبوضا، كقوله :
  وما كل ذي لب بمؤتيك نصحه *** وما كل مؤت نصحه بلبيبِ (4)
7 - العقل : حذف الخامس المتحرك في ( مفاعلَتن //ه///ه فتصبح مفاعتن، وتقلب إلى  مفاعلن //ه//ه). يدخل الوافر. وهو نادر لقبحه.
8 - الكف : حذف السابع الساكن في ( مفاعيلن //ه/ه/ه فتصبح مفاعيل//ه/ه/) . ويدخل أيضاً  فاعلاتن وفاع لاتن ومستفع لن فتصير فاعلاتُ وفاع لات ومستفع لُ (ولا يدخل الكف مفاعلتن إلا مع العصب، دفعا لتوالي خمس حركات) ، والكف  قبيح  يدخل سبعة أبحر ،: الرمل ،الهزج ، المضارع ، الخفيف ،المديد ، الطويل ،المجتث. (5)
 تكفي  بما أوردنا أمثلة من الشعر ، وستمر علينا كثيراً عند دراسة البحور.        
ولجميع أسماء الزحافات معانٍ لغوية ، فالإضمار معناها الهزل ، لأن الحركة تحولت إلى سكون ، والوقص معناه كسر العنق ، لأن الحرف المتحرك حذف تماماً ، والخبن من خبن الثوب أي يجمعه ، والطي هو طي الثوب من وسطه ، وهكذا من يريد ليرجع إلى قواميس اللغة .
ب - الزحاف  المركب  : وهو اجتماع زحافين مفردين مما مر معنا سابقاً
     وتشكل الخبل والخزل والشكل والنقص وهو قبيحٌ على كل حال ونادر وقليل :
ثم المركبُ وإن أبيحا *** فقد أتى عندهمُ قبيحا
الزحافات المركبة :
1 - الخَبْل : هو اجتماع الخبن مع الطي ، حذف الثاني والرابع الساكنين ، ويدخل على (مُسْتَفْعِلُنْ /ه/ه//ه ، مَفْعولاتُ /ه/ه/ه/ ) فتصير  التفعيلتان (مُتَعِلُنْ ، مَعُلاتُ ) ، فتقرأ الاولى ( فَعِلَتُنْ ////ه ) والثانية كما هي أو ( فَعِلاتُ///ه/) ، والخبل يدخل على أربعة أبحر البسيط والرجز والسريع والمنسرح  ، مثل من السريع  (مستفعلن مستفعلن فاعلن) :
ونلد  قطعه عامرٌ  *** وجمل نحره في الطريق
فعلتن فعلتن فاعلن ............  
2 - الخَزْل : هو الإضمار مع الطي ، وهو تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن ، ويدخل على ( مُتَفاعِلُنْ ///ه//ه ) فتصبح  التفعيلة (مُتْفَعِلُنْ ) وتقرأ كما هي أو ( مُفْتَعِلُنْ /ه///ه) ،ويدخل على البحر الكامل ، قليل الاستعمال . مثال :
منزلةٌ صمّ صداها عفت *** أرسمها إنْ سلمت لم يجب
مفتعلن مفتعلن فاعلن ........ 
3 - الشَّكْل : وهو الخبن مع الكف ، ويدخل على ( فاعِلاتُنْ /ه//ه/ه ) فتبقى ( فَعِلاتُ ///ه/) ، ويدخل على أربعة أبحر المجتث والمديد والرمل والخفيف . مثال من الرمل :
إنّ سعدا بطلٌ ممارسٌ *** صابرٌ محتسبٌ لما أصابه
  فاعلاتن  فعلاتُ فاعلن *** فاعلاتن فعلات ُ فاعلاتن 
4 - النَّقْص : وهو العصب مع الكف ، ويدخل على ( مُفاعَلَتُنْ //ه///ه ) فتبقى ( مُفاعَلْتُ ) وتقرأ ( مَفاعيلُ //ه/ه/ ) . ويدخل البحر الوافر. (^) مثال :
لسلامةٍ  دارٌ  بحفيرٍ *** كباقي الخلق والرسم قفار (6) 
من متعلقات الزحاف :
يتعلق بالزحاف ثلاثة مصطلحات تتردد في كتب العروض، وإليك إياها :
  المعاقبة : يذكر ابن رشيق في (عمدته) : هي أن يتقابل سببان في جزءين، فهما يتعاقبان السقوط  يسقط ساكن أحدهما لثبوت ساكن الآخر، ويثبتان جميعا، ولا يسقطان جميعا، والمعاقبة بين سببي جزءين من جميع الأوزان في أربعة أنواع : المديد، والرمل، والخفيف، والمجتث ....
والمراقبة : أن يتقابل السببان في جزء واحد ( تفعيلة واحدة)  فيسقط ساكن أحدهما، ولا يسقطان جميعا البتة، وكذلك لا يثبتان جميعا، وهي من جميع الأوزان في المضارع والمقتضب... .
والفرق بين المراقبة والمعاقبة أن سببي المعاقبة يثبتان معا، وأن سببي المراقبة لا يثبتان معا، وأن المعاقبة في جزءين، إلا ما كان من مفاعيلن في الطويل والهزج ومستفعلن في الكامل وأن المراقبة في جزء واحد . (7)
وبالتالي الفروق بين المعاقبة والمراقبة والمكانفة  كما يلي :
(أولاً) - المعاقبة بين الحرفين :  تعني إذا تجاور في تفعيلة واحدة أو تفعيلتين متجاورتين سببان خفيفان، أحدهما  (يجوز) أن يلحقه الزحاف، والآخر (يجب) أن يسلم؛  فلا يجوز أن يصيبهما الزحاف معا، ويصح أن يسلما معا.
1 - المعاقبة في تفعيلة واحدة تكون في خمسة أبحر: 
أ - في (مَفَاْعِيْلُنْ) من الطويل ، والهزج ، والوافر ، بعد عصب (مُفَاْعَلَتُنْ) كي تصبح (مَفَاْعِيْلُنْ)  . 
المعاقبة في مفاعلين الطويل ، الهزج  ، إذا دخل القبض سلم من الكف ، ما بين الياء والنون  مثل :
بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا ** وإنّا لنبغي فوق ذلك مظهرا 
من الهزج :
فقالت لا تخفْ شيْئاً ***فما عليكَ من بأسِ
وإذا دخل الكف سلم من القبض ، مثل (الطويل) :
 شاقتك أحداج سليمى بعاقلٍ *** فعيناك للبين يجودان بالدمعِ
ومن الهزج :
فهذان يذودان ****وذا عن كثبٍ يرمي (8)
ب - وفي (مُسْتَفْعِلُنْ) من المنسرح والكامل بعد إضمار (مُتَفَاْعِلُنْ )  كي تصبح  (مُسْتَفْعِلُنْ) . تحدث المعاقبة بين السين والفاء .
2 - المعاقبة في تفعيلتين تكون في المديد والرمل والخفيف والمجتث، ولها ثلاث صور:
لنأخذ البحر المديد ، ووزنه ، ونرقم تفعيلاته  : 1 - فاعلاتن  2 - فاعلن 3 - فاعلاتن /  4 -  فاعلاتن  5 - فاعلن  6 - فاعلاتن   
أ -  أن يزاحف أول التفعيلة لتسلم التفعيلة التي قبلها؛ فتسمى التفعيلة المزاحفة (صدرا ) .
 كما في فاعلاتن وفاعلن  في البحر المديد، فمثلاً تخبن التفعيلة  4 ،إذ يحذف ألف السبب الأول من التفعيلة ، وهو صدرها  لتصبح فعلاتن ، وتسلم الثالثة من الزحاف ، كقول الشاعر :  
ومتى مايع منك كلاماً *** يتكلم فيجبك بعقلِ 
ب - أن يزاحف آخر التفعيلة لتسلم التفعيلة التي بعدها؛ فتسمى التفعيلة المزاحفة (عجزا ) . نرجع لمديدنا ، إذا أصاب زحاف الكف التفعيلة (فاعلاتن) ، وحذف نون سببها الأخير ، وهو عجزها ، لتسلم التفعيلة الثانية   ( فاعلن ) ، كقول الشاعر ، وقد حدث الزحاف في التفعيلة  1، وسلمت التفعيلة  2 :
لن يزالَ فومنا صالحين *** مخصبين ما اتقوا واستقاموا
ج - أن يزاحف أول التفعيلة وآخرها لتسلم التفعيلة التي قبلها والتي بعدها؛ فتسمى التفعيلة المزاحفة (الطرفين) ، أي وفي المديد نفسه تصاب التفعيلة  4 ( فاعلاتن) بزحافين الخبن والكف ، فتصبح (فعلاتُ) ، فتسلما الثالثة والخامسة، مثال :
ليت شعري هل لنا ذات يومٍ *** بجنوبِ فارغٍ من تلاقي  
(ثانياً) - المراقبة بين الحرفين: تعني إذا  تجاورفي تفعيلة واحدة سببان خفيفان، أحدهما (يجب) أن يلحقه الزحاف، والآخر (يجب) أن يسلم؛  فلا يجوز أن يصابا بالزحاف معا، وألا يسلما معا . فالزحاف واقع واقع على أحدهما .
 وهذا يجري على (مَفَاْعِيْلُنْ) في البحر المضارع؛ فهناك مراقبة بين الياء والنون؛ فلابد أن يحذف أحدهما ويبقى الآخر. وهذا الحكم نفسُه جارٍ على (مَفْعُوْلاتُ) في البحر المقتضب. ففي المضارع ( مفاعيلن فاعلاتن) ، هنالك مراقبة بين نون (مفاعيلن ) ويائها ، فإذا أصاب النون الكف ، يجب أن تسلم الياء ، كقول الشاعر :
 دعاني إلى سعادا *** دواعي هوى سعادا
دعاني إ (مفاعيلُ) لا سعادا( فاعلاتن).
وإذا دخل القبض على( مفاعيلن) المضارع  ، وحذفت الياء ، يجب أن تسلم النون ، فتصبح التفعيلة ( مفاعلن ) ، كما في البيت الآتي ( وقد رأيْ  - مفاعلن  ) :
وقد رأيت الرجالا*** فما أرى مثل زيد 
 (ثالثاً)  - المكانفة بين الحرفين :  تعني إذا تجاور في تفعيلة واحدة سببان خفيفان، (يجوز) فيهما أن يزاحفا معا أويسلما معا، ومن هنا جاءت كلمة المكانفة أي المعاونة ، أي يتعاون السببان الخفيفان ، أو يزاحف أحدهما ويسلم الآخر. وتجري المكانفة قي ( مُسْتَفْعِلُنْ) من الرجز والسريع والبسيط، والتفعيلة الأولى من المنسرح . (9 ) 
مثال نورده من السريع كما ( مستفعلن مستفعلن فاعلن) ، أورده صاحبا (  النغم في الشعر العربي) ، لجميع احتمالات المكانفة :
الطي : قال لها وهو بها عالمٌ ***ويحك أمثال طريف قليل
الخبن: أراد من الأمور ما ينبغي ***  وما تطيقه وما يستقيم
الخبل : وتلد قطعهُ عامر***  وجمل نحره في الطريق 
السلامة : هاج الهوى رسمٌ بذات الغضا *** مخلوق مستعجم دارس
الجداول : نذكر الزحافات المفردة والمركبة للتفعيلات  مع توضيح بعض عروضها الرقمي والمقطعي للتدريب  ، وقد وردت الجداول  في العديد من المصادر بترتيبات معينة، وتعاريف للتغييرات، واجتهادات مختلفة متقاربة ، نذكربعضهافي الهامش .(10)     
(1) ثمانية أنواع للزحاف المفرد ، وهوالذي لا يصيب التفعيلة إلا بتغيير واحد فقط  كما في الجدول الآتي :



التغييرات الثانية : - العلل بزيادة حروفها أو نقصانها : 
تعريف العلّة :
العلّة  العروضية : تغيير يطرأ على أسباب أو أوتاد العَروض أو الضرب ، إذا  طرأت  ألزمت، بمعنى أنها إذا وردت في أول بيت من القصيدة  ألزمت الشاعر الإتيان بها  في جميع أبياتها.
وهناك نوع من العلل يجري مجرى الزحاف في عدم التزامه ، فإذا عرض للشاعر لم يجب عليه التزامه بل جاز تركه والعود إلى الأصل .
العلل نوعان :
 أ - علل بالزيادة : 
وهي لا تدخل غير (الضرب المجزوء )  ، وتكون بزيادة حرف أو حرفين في آخر التفعيلة، وهي ثلاث علل :
زيادة سبب خفيف بالكامل على ما آخره وتد مجموع .
أو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع  .
أو زيادة حرف ساكن على ما  آخره سبب خفيف . 
إليك إياها ، مع التقطيع العروضي الوزني والمقطعي والرقمي  لبعض التفعيلات للمارسة والتدريب    :
 1 - الترفيل: زيادة سبب خفيف (تنْ /ه)  على ما آخره وتد مجموع (فاعلنْ /ه//ه ، - ب - ، 2 3 ) ، ولغرض عروضي نحوّل نون (فاعلن) إلى ألف ، وكلاهما حرفان ساكنان لذا لا يغيران من الوزن شيئاً ، فتصبح التفعيلة بعد الزيادة (فاعلاتن /ه//ه/ه ، - ب - - ، 2 3 2).
الترفيل يدخل على :
- (متفاعلن ///ه//ه ، ب ب - ب - ، 4 3 ) ، ، فتصبح متفاعلن تن  = ( متفاعلاتن ///ه//ه/ه ، ب ب - ب - - ، 4 3 2 ) ) لأمور عروضية بحتة لا تغير من الوزن أبداً .
- وفاعلن تصبح فاعلن تن = ( فاعلاتن ) لأمور عروضية . أمثلة :
 من الكامل المجزوء :
وإذا أسأتَ كما أسأ *** تُ فأين فضلك والمروءة ( لك والمروءة = متفاعلاتن )
من الكامل التام  ، يقول ابن زهر الأندلسي :
ياصاحبيَّ نداء مغتبط بصاحبْ *** لله ما ألقاه من فقد الحبائبْ
ياصاحبي / ي نداء مغ - تبطن بصاحبْ**  لله ما / ألقاه من  / فقد لحبائب
مستفعلن / متفاعلن  / متفاعلاتن *مستفعلن / مستفعلن / مستفعلاتن
  2 - التذييل (الإذالة) : هو زيادة حرف ساكن مثل (نْ) على آخر تفعيلة وتد مجموع : نحو : (مستفعلن /ه/ه//ه ، - - ب - ، 2 2 3 ) فتتحول إلى ( مستفعلنْنْ ) ، ولغرض عروضي بحت - دون أن يتغيرالوزن  فتصبح ( مستفعلان /ه/ه//ه ه ، - - ب ^ ، 2 2 3 ه) . 
التذييل يدخل على مستفعلن ومتفاعلن وفاعلن 
فتصبح : مستفعلنْ نْ = (مستفعلان) .
متفاعلنْ نْ = (متفاعلان) .
فاعلنْ نْ = (فاعلان) . 
أمثلة :
من الكامل المجزوء :
الظّلمُ يصْرعُ أهلهُ** والبغي مصرعهُ وخيم (رعهو وخيم= متفاعلان)
وهذا مطلع لقصيدة مطولة  من الكامل التام عن الجزائر لكاتب هذه السطور ، وجاءت مذيلة ، وهو نادر جداً في الشعر العربي :
 كفـّاً -جزائرُ- نزفَ جُرحِكِ للدماءْ  *  في كلِّ يوم ٍنسستفيقُ على  بكاءْ (متفاعلان ///ه//ه ه ) (11)  
3 - التسبيغ (الإسباغ): وهو زيادة حرف ساكن أيضاً مثل (نْ) ، ولكن على تفعيلة أخرها سبب خفيف (فاعلاتن /ه//ه/ه ، - ب - - ، 2 3 2 ) ، فتتحول إلى ( فاعلاتنن ) ، فتصبح لغرض عروضي بحت - دون أي تغيير للوزن - (فاعلاتان/ه//ه/ه ه ، - ب - ^ ، 2 3 2 1  ) .  
إذن التسبيغ يدخل على فاعلاتن  فقط فتصبح فاعلاتن ن = فاعلاتان
مثال من مجزوء الرمل :
يا خليليّ اربعا  واســـــــتخبرا ربعاً بعسفانْ
ياخلي لي / يربعا وس/ تخْ برا ربْ / عن بعس فانْ (فاعلاتان /ه//ه/ه ه ) 
ب - علل بالنقص : وهي تدخل العَروض والضرب المجزوء والوافي على السواء، وتكون بنقصان حرف أو أكثر من العَروض والضرب أو أحدهما، وأحيانا لا يرد البحر إلا بهذا النقصان كما في البحر الوافر . وهي تسعةُ أنواع  ، تتعلق بأواخر التفاعيل وأولها حسب موقعها : 
1 - الحَذْف : هو اِسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة ، أي أنه لا يدخل إلا على التفاعيل التي آخرها سبب خفيف ، وذكرناها من قبل . يدخل الحَذْفُ على :
 أ - (فعولن) تصبح (فعو) ، كقول المتنبي من المتقارب :
كقول الشاعر من المتقارب:
بِها نَبَطِيٌ مِنَ اهْلِ السَّوادِ ** يُدَرِّسُ أَنْسابَ أَهْلِ الْفَلا
وَأَسْوَدُ مِشْفَرُهُ نِصْــ(ــفُهُ)** يُقالُ لَهُ : أَنْتَ بَدْرُ الدُّجَى
فقوله: (فُهُوْ) على وزن (فَعُوْ) = ( //ه) وقد دخلها الْحَذْفُ، ولم يلتزمه الشاعر في عَروض البيت الأول.
ب -  (مَفاعيلُنْ) تصبح  (مَفاعِي) وتقلب إلى (فَعولُنْ).
ج -  فاعِلاتُنْ تصبح  فاعِلا وتقلب إلى فاعِلُنْ .
2 - القَطْعُ : حذف ساكن الوتد المجموع من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله ،وهذه التفعيلات المنهية بالوتد المجموع هي  ( فاعِلُنْ ، مُتَفاعِلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ) ، إذن تحذف النون الساكنة منها وتسكن اللام التي قبلها فتصبح التفاعيل ( فاعِلْ وتقلب إلى فَعْلُنْ ، مُتَفاعِلْ ، مُسْتَفْعِلْ وتقرأ كما هي أو تُقلب إلى مَفْعولُنْ( 
 3 - القَطْف : وهو اجتماع العَصْبِ مع الحذف ، أي تسكين الخامس المتحرك ، وحذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة ، ويدخل القطف على تفعيلة واحدة هي ( مُفاعَلَتُنْ ) ، فتصبح بعده ( مُفاعَلْ ) وتقلب إلى (فَعولُنْ )  ، وتحدث في البحر الوافر. 
4 - البَتْر : وهو اجتماع الحذف مع القطع ، أي حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة ، وما تبقى منها يدخل عليه القطع ، ويدخل البَتر على ( فاعِلاتُنْ ، فَعولُنْ ) فتصبحا  بعد البَتْرِ ( فاعِلْ وتقلب إلى فَعْلُنْ ، فَعْ) .
5 - القَصْر : وهو حذف ساكن السبب الخفيف من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله ، ، فيدخل القصر على ( فَعولُنْ ، فاعِلاتُنْ ) فتصبحا بعد دخوله ( فَعولْ ، فاعِلاتْ وتقلب إلى فاعِلانْ) .     
 6 - الْحَذَذ : وهو حذف الوَتِدِ المجموع من آخر التفعيلة ،، ويدخل على ( مُتَفاعِلُنْ ) فقط  فَتَصبح  بعد دخوله ( مُتَفا) وتقلب إلى( فَعِلُنْ ///ه) ) ، وقد تضمر بالإضمار فتصبح ( مُتْفا)  فتقلب إلى  (فَعْلُنْ /ه/ه). 
7 - الصَّلْم : وهو حذف الوَتِدِ المفروق من آخر التفعيلة ، ويدخل على ( مَفْعولاتُ ) فقط فتصبح  بعد دخوله ( مَفْعو)  وتقلب إلى ( فَعْلُنْ /ه/ه). 
8 - الكَشْف : والبعض يسميه (الكَسْف) ، وذكرنا ذلك سابقاً  ، وهو حذف السابع المتحرك من آخر التفعيلة ، ويدخل على ( مَفْعولاتُ ) فقط ،فتصبح  بعد دخوله ( مَفْعولا)  وتقلب إلى (مَفْعولُنْ /ه/ه/ه) .  )
9 - الوَقْف : وهو تسكين السابع المتحرك من آخر التفعيلة ، ويدخل ( مَفْعولاتُ ) فقط ، فتصبح  بعد دخوله ( مَفْعولاتْ)  وتقلب إلى ( مَفْعولانْ/ه/ه/ه ه).
ملاحظة : لا داعي للأمثلة في العلل ، لآنها - كلها -  ستمر علينا حكماً  عند الكلام عن بحور الشعر وأوزنها ، وأعاريضها و أضربها .

 انقر هنا لمتابعة القراءة

CONVERSATION

0 comments: